الدليل الإرشادي لإعداد بنوك الأسئلة
الدليل الإرشادي لإعداد بنوك الأسئلة

الدليل الإرشادي لإعداد بنوك الأسئلة

يؤسس قانون الخدمة المدنية الجديد (18) لسنة 2015، لمنظومة جديدة للتعيين بالحكومة تتسم بالحيدة والشفافية والعدالة وتحقيق تكافؤ الفرص بين المتقدمين دون تمييز أو محاباة وهو ما يتفق مع ما جاء في الدستور المصري لسنة 2014 بالمادتين (9)، و(14) على الترتيب. وضماناً لاختيار الأكثر كفاءة والأعلى جدارة، فقد جاء في المادة (13) من القانون أن يتم التقدم من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية متضمناً البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها، ويكون شغل تلك الوظائف بامتحان ينفذه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من خلال لجنة للاختيار ويشرف عليه الوزير المختص.
وتأكيداً على ذلك نصت اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية على أن يتم الإعلان عن شغل الوظائف الجديدة مركزياً في الأول من يناير، وفي الأول من يوليو من كل عام، على أن يتم تجميع الاحتياجات الوظيفية قطاعياً على مستوى كل وزارة والجهات التابعة لها، ومحلياً على مستوى كل محافظة ومديريات الخدمات التابعة لها، مع تحديد مسميات الوظائف وشروط شغلها وذلك كله قبل ميعاد الإعلان بشهر على الأقل.
كما ينشأ بالجهاز بنك أسئلة إلكتروني في كل تخصص وفقاً لمتطلبات شغل كل وظيفة، على أن يقوم الجهاز بإدارة هذا البنك وتحديث بياناته بصفة مستمرة ومنتظمة في ضوء المقترحات الصادرة من مجلس الخدمة المدنية، وذلك كله تحت إشراف الوزير المختص.
وفي إطار الإعداد حالياً لمنظومة الامتحانات المركزية الإلكترونية، تم مخاطبة عدد كبير من الجهات الحكومية للمساهمة في إعداد بنك الأسئلة للوظائف التخصصية، وذلك وفقاً للمعايير الموجودة الدليل الإرشادي لإعداد بنوك الأسئلة بالرابط التالي (يمكن تحميل الملف من الرابط).

هيئات و مؤسسات ذات صلة