أنشطة الوزارة
الإدارة العامة لنظم المعلومات والإحصاء
مقدمة :

الإدارة الجيدة تعتمد على اتخاذ القرارات الصحيحة التي تعتمد على بيانات دقيقة تساعد المنظمة في صنع القرار ولابد تتوافر هذه البيانات لدى كل منظمة من خلال مركز المعلومات الخاص بها ولذا:
 
صدر القرار الجمهوري رقم 627 لسنة 1981 بشأن انشاء مراكز للمعلومات والتوثيق فى الأجهزة الإدارية للدولة والهيئات العامة وتحديد اختصاصاتها، ونص في مادته الأولى بأن:
 
 "ينشأ بكل وزارة أو محافظة أو هيئة عامة مركز للمعلومات والتوثيق ، كما ينشأ مركز مماثل فى كل جهة إدارية رئيسية تتبع إحدى الوزارات ويصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، ويتبع مركز المعلومات والتوثيق رئيس الجهة المنشأ بها أو من يفوضه".
وتبعه الكتاب الدوري رقم (10) لعام 1992 بشان تنظيم مراكز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار .
 

وقد أصبح الاعتماد على تبادل المعلومات ركيزة أساسية في عملية اتخاذ القرارات وحيث أصبح هناك هائل من المعلومات المتداولة ، وبات التطور التكنولوجي أساس لاغني عنه لسهولة وصول المعلومات إلى متخذ القرار فى الوقت المناسب وبوسائل غير تقليدية . 

اختصاصــات الإدارة العامة لنظم المعلومات والإحصاء :

  1. وضع الخطط اللازمة للارتقاء بالأداء الخاص بالوزارة ووحداتها عن طريق وضع آليات عمل مميكنة لجميع الوحدات المكونة للوزارة .
  2. تصميم وتطوير قواعد البيانات للوزارة والإشراف عليها من حيث البرمجة والصيانة والقيام بكافة الإجراءات الإدارية والإشرافية والفنية المتعلقة بعملها .
  3. التنسيق والتعاون مع الإدارات المعنية بالوزارة للحصول على البيانات اللازمة لقواعد البيانات من المصادر المختلفة.

المهام التي تقوم بها الادارة العامة لنظم المعلومات والإحصاء :

  1. تحليل آليات وإجراءات العمل الموجود وحوسبتها وبناء الأنظمة اللازمة لتنفيذها .
  2. تصميم قواعد البيانات لكافة إدارات الوزارة .
  3. الإشراف على إدارة قواعد البيانات بالوزارة من حيث التصميم والتنظيم والترتيب ومنح الصـلاحيات للمستخدمين كل
    حسب طبيعة عمله ، وذلك للقواعد الحالية والتي يتم إنشاءها.
  4. الإشراف على قواعد البيانات بالوزارة والنسخ الاحتياطي اليومي والأسبوعي والشهري والتأكد من صحة البيانات الموجودة وحداثتها.
  5. اتخاذ الإجراءات التأمينية اللازمة لحماية البيانات والمعلومات بكافة قواعد البيانات.
  6. تطوير البرامج وفحصها وتركيبها وتشغيلها ومتابعة تنفيذها.

انجازات الادارة العامة لنظم المعلومات والاحصاء :

أولا : إنشاء وتحديث قواعد البيانات التالية :

  1. قاعدة بيانات الإدارة العامة لخدمة المواطنين
  2. قاعدة بيانات جمعية الخدمات الاجتماعية للعاملين بالوزارة
  3. قاعدة بيانات خطابات الضمان بإدارة الحسابات
  4. قاعدة بيانات إدارة الحركة والنقل
  5. قاعدة بيانات حضور وانصراف قيادات الوزارة
  6. قاعدة بيانات إقرارات الذمة المالية بشئون العاملين
  7. قاعدة بيانات لإدارة العامة للإعلام
  8. قاعدة بيانات لحصر المستشارين بالدولة للإدارة العامة للمتابعة
  9. قاعدة بيانات مشروع المواطنة
  10. تقديم الدعم الفني لنظام معلومان المخازن
  11. قاعدة بيانات الحملة والصيانة 
  12. قاعدة بيانات دليل تليفون الوزارة ( تخدم سويتش الوزارة )
 ثانياً الدعم الفني للتطبيقات :
  1. تطبيقات شئون العاملين 
  2. تطبيقات الأجور  
  3. تطبيقات المخازن 
  4. تطبيقات المشتريات
  5. تطبيقات الأرشيف الإلكتروني
  6. تطبيقات  الحضور والانصراف لموظفي الوزارة
  7. تطبيقات شئون العاملين للأمانة العامة لجلس الوزراء 
  8. تطبيقات الاجور للأمانة العامة لمجلس الوزراء
ثالثاً:
إعداد وتحديث إطار وحدات الجهاز الادارى للدولة طبقاً للتشكيل الوزاري متضمناً بيانات الوحدة الإدارية ( العنوان  - التليفون-  فاكس – رقم بريدي – الموقع الالكتروني .........)
 
هيئات و مؤسسات ذات صلة